سلامة المستخدم:

كيف يوفر برنامج eyeWitness الحماية لأمن مستخدمي التطبيق؟

دائمًا ما ينطوي توثيق انتهاكات حقوق الانسان على بعض المخاطر. فالخطر لا يقتصر فقط على تواجد المستخدم بالقرب من موقف متفجر، بل يشمل أيضًا خطر التوقيف أو أية تداعيات أخرى من جانب السلطات التي لا ترغب في نشر معلومات حول أعمالها. وما من تكنولوجيا قادرة على القضاء كليًا على هذه المخاطر. غير أن منظمة eyeWitness ترى أن أمان مستخدميها هو أمر في غاية الأهمية. لهذا السبب، يشتمل التطبيق على أفضل الممارسات المعتمدة لتعزيز سلامة المستخدم. ومع ذلك، يبقى أن كل مستخدم هو خير من يقدّر المخاطر التي تترتب عن امتلاك التطبيق واستخدامه كل بحسب الوضع الذي هو فيه، وعليه بالتالي توخي الحيطة والحذر المناسبين، حتى لو كان ذلك يعني عدم التقاط الصور.

 

ما هي مزايا أمن التطبيق؟

تم تصميم التطبيق بحيث يتضمن عددًا من المزايا التي تعزز سلامة المستخدم. ومن بين تلك المزايا ما يلي:

  1. إمكانية تحديد المستخدم لرمز التطبيق الخاص به. ويمكن أن تعيق هذه الميزة – لكنها لا تلغي – قدرة قوات الأمن على اكتشاف تطبيق eyeWitness من خلال رمز التطبيق.
  2. تخزين كل مقاطع الفيديو المصوّرة في منطقة تخزين آمنة ضمن التطبيق وليس في معرض الصورالعادي التابع للجهاز. ولا يمكن الوصول إلى منطقة التخزين الآمنة إلا من خلال تمريرة رمز المرور الذي يضعه المستخدم.
  3. إمكانية خروج المستخدم فورًا من منطقة التخزين الآمنة للتطبيق من خلال الضغط على رمز الكاميرا في شريط القائمة العلوي. وفي العديد من الأجهزة، لا تظهر أي إشارة تدل على وجود التطبيق على الشاشة بعد الخروج من منطقة التخزين الآمنة. ومع ذلك، يجب على كل مستخدم التحقق جيدًا من شريط الأدوات والمواضع الأخرى على الجهازالتي تظهر التطبيقات المشغّلة، ليحدد بنفسه ما إذا كانت هناك أية معلومات قد تقود قوات الأمن إلى معرض الصور الآمن. فمثلاً، على المستخدم التحقق مما إذا كانت تظهر على شريط الأدوات صورة مصغّرة لمعرض الصور الآمن.
  4. إمكانية حذف المستخدم التطبيق ومضمونه إذا شعر باحتمال تعرّضه للتوقيف أو لمصادرة جهازه. وتتطلب هذه العملية ثلاثة نقرات. ولا يمكن استعادة المحتوى الذي تم حذفه. وما لم يكن قد تم إرسال الصور إلى برنامج eyeWitness، فستفقد نهائيًا. ويجب أن يعي المستخدم أنه حتى إذا تم حذف التطبيق، ستبقى على الجهاز أجزاء من الملفات المشفّرة.
  5. تخزين الصور والبيانات الوصفية والتعليقات التوضيحية وإرسالها بتنسيق مشفّر. ينشئ تطبيق eyeWitness ومخزن المعلومات الآمن علاقة بين مفتاحين عام وخاص عندما يسجل المستخدم التطبيق. المفتاح العام هو المفتاح الذي يُرسل للمستخدمين والمفتاح الخاص هو المفتاح الذي يُحتفظ به داخلياً لدى برنامج eyeWitness. ويشفّر مفتاح المستخدم البيانات، ولا يمكن فك شفرتها إلا بواسطة المفتاح الخاص ببرنامج eyeWitness.

 

ما هي الخطوات الواجب على المستخدم اتخاذها قبل استخدام التطبيق؟

المستخدم وحده على علم بالمخاطر التي تحيط بامتلاكه للتطبيق واستخدامه وفقًا للوضع الذي هو فيه على وجه التحديد، ولهذا عليه توخي الحيطة والحذر. وقبل استخدام التطبيق، على المستخدم:

 

كيف يمكنني حذف التطبيق في حالات الطوارئ؟

خيار “التدمير” هو ميزة التدمير الذاتي الذي يؤدي تحديده إلى حذف التطبيق ومضمونه الكامل. ويوجد خيار “التدمير” ضمن القائمة في عرض الكاميرا أو في معرض الصور الآمن. يشير الرمز المؤلف من ثلاث نقاط عمودية إلى القائمة. وسيُطلب من المستخدم تأكيد رغبته في حذف التطبيق. وعليه، تقوم ميزة الحذف على ثلاث خطوات.

سيتم فقدان جميع الصور التي لم يتم إرسالها إلى برنامج eyeWitness ولن يمكن استعادتها. وعلى المستخدم ألا ينسى أنه حتى بعد حذف التطبيق، ستبقى أجزاء من المعلومات المشفّرة على الجهاز.

 

كيف يمكنني تغيير رمز التطبيق؟

بإمكان المستخدم تغيير رمز التطبيق ليصعب التعرّف عليه. ويوجد خيار “تغيير رمز التطبيق” ضمن قائمة معرض الصور الآمن. وتشير نقاط ثلاث عمودية في الشريط العلوي إلى رمز القائمة. ويمكن للمستخدم تحديد الرمز الذي يرغب في ظهوره على لائحة تطبيقات الجهاز. وعلى المستخدم الضغط على زر الرجوع للخروج من اللائحة. كما عليه الدخول إلى لائحة تطبيقات الجهاز والخروج منها مرّتين قبل ظهور الرمز الجديد.

 

ماذا لو أضعت هاتفي؟

لا يقدم تطبيق eyeWitness خدمات التطبيقات التي تتطلب إنشاء حساب.  فمن غير الممكن للأفراد الولوج إلى الصور التي أرسلوها أو استردادها.  وإذا تضرر هاتفك أو فُقِد، فلن تتمكن منظمة eyeWitness من تزويدك بنسخة من معلوماتك. أما إذا كنت تعمل مع منظمة شريكة لمنظمة eyeWitness، فسيرد شرح الكيفية التي تتمكن بها من الحصول على نسخة من أي صور مفقودة في اتفاقية الشراكة.

 

ماذا لو أردت استخدام هاتفي لأغراض شخصية كالتقاط صورة عائلية مثلاً؟

يتحتم إرسال كل الصور ومقاطع الفيديو التي يتم التقاطها بواسطة تطبيق eyeWitness إلى برنامج eyeWitness قبل التمكن من حفظها في الموقع أو تبادلها مع الآخرين.  لهذا، لا يجب استخدام التطبيق لالتقاط صور أو مقاطع فيديو شخصية،  فهو ليس مصممًا ليحل محل الكاميرا العادية التي تستخدمها.